للتواصل
يٌّ من الآتي نقطة اختلاف بين أدباء المهاجَر والديوان؟ المبالغة في الذهنية. الإيمان بالرسالة الإنسانية للشعر الدعوة إلى التجديد والتحرُّر التأثُّر بالنزعة الرومانتيكية الحديثة.
س 1: قال الشاعر «نسيب عريضة» متأمِّلًا ذاته: لاحت قصورُ الخَيالِ ... تَعلو متونَ الغَمام يا أختَ روحي تعالي ... أطلتِ فيها المُقام يا أختَ روحي اسمعيني ... من أوج تلك السماء قد كاد يقضي يقيني ... هلَّا أجبتِ النِداء! في ضوء فهمك السياق ما معنى كلمة «لاحت» في البيت الأول؟
س 2: قال الشاعر «نسيب عريضة» متأمِّلًا ذاته: لاحت قصورُ الخَيالِ ... تَعلو متونَ الغَمام يا أختَ روحي تعالي ... أطلتِ فيها المُقام يا أختَ روحي اسمعيني ... من أوج تلك السماء قد كاد يقضي يقيني ... هلَّا أجبتِ النِداء! «يا أخت روحي». ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟
س 3: قال الشاعر «نسيب عريضة» متأمِّلًا ذاته: لاحت قصورُ الخَيالِ ... تَعلو متونَ الغَمام يا أختَ روحي تعالي ... أطلتِ فيها المُقام يا أختَ روحي اسمعيني ... من أوج تلك السماء قد كاد يقضي يقيني ... هلَّا أجبتِ النِداء! ما العنوان المناسب للأبيات السابقة في ضوء فهمك لها؟
س 4: قال الشاعر «نسيب عريضة» متأمِّلًا ذاته: لاحت قصورُ الخَيالِ ... تَعلو متونَ الغَمام يا أختَ روحي تعالي ... أطلتِ فيها المُقام يا أختَ روحي اسمعيني ... من أوج تلك السماء قد كاد يقضي يقيني ... هلَّا أجبتِ النِداء! ما اللون البياني في قوله: «قصور الخيال»؟ وما سر جماله؟
س 5: قال الشاعر «نسيب عريضة» متأمِّلًا ذاته: لاحت قصورُ الخَيالِ ... تَعلو متونَ الغَمام يا أختَ روحي تعالي ... أطلتِ فيها المُقام يا أختَ روحي اسمعيني ... من أوج تلك السماء قد كاد يقضي يقيني ... هلَّا أجبتِ النِداء! حدِّد ملمحًا من ملامح التجديد في أدب مدرسة المهاجَر يَظهَر جليًّا في الأبيات السابقة
س 6: أيٌّ من الآتي ليس من دوافع تحرُّر شعراء المهاجَر من القيود الشعرية التقليدية؟