للتواصل
يقول «أحمد شوقي»: إنَّ الذي ملأَ اللغاتِ مَحاسنًاجعلَ الجمالَ وسِرَّهُ في الضَّادِ عيِّن الكناية في البيت السابق، وبيِّن نوعها.
يقول «جبران خليل جبران»: حللْتِ من ذروةِ العَلياءِ منزلةًما حلَّها من ذواتِ التَّاج إلَّاكِ في عبارة «ذوات التَّاج» كناية، فما نوعها؟ وما المُكنى عنه؟
قالت «الخَنْسَاء»: طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ ... سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا حَدِّد اللون البيانيَّ في البيت السابق، مبينًا سرَّ جماله.
أيُّ الجمل الآتية تشتمل على مجاز مرسل علاقته المسبَّبيَّة؟
قال «إيليّا أبو ماضي» في ذم التشاؤم: إنَّ شَرَّ الجُناةِ في الأرض نَفْسٌ ... تَتَوَقَّى قبل الرَّحِيل الرَّحيلا ما اللون البياني في قوله: «الرحيل» بالبيت السابق، وما سر جماله؟
أيُّ التعبيرات الآتية يحتوي على صورة خيالية؟
قال الشاعر: كأنَّما الماءُ في صَفَاءٍ ... وقَدْ جَرَى ذائِبُ اللُّجَينِ حدِّد نوع التشبيه وأركانه في البيت السابق.
«احمرَّ وجه الفتاة عندما مدح والدها أخلاقها». في الجملة السابقة كناية، فما نوعها؟ وما المُكنى عنه؟
أيُّ التعبيرات الآتية يشتمل على لون بياني يعتمد على المشابَهة لكنه ليس تشبيهًا؟
«غرسنا اليوم شجرًا كثيرًا في حديقة المدرسة». حدِّد المجاز المرسل، وعلاقته في الجملة السابقة.
«أكل الضيوف قمحًا». ما علاقة المجاز المرسل في «قمحًا» في الجملة السابقة؟
«اقتحم الفدائيُّ معسكر الأعداء أسدًا». ما الصورة التي أتى عليها التشبيه البليغ في الجملة السابقة؟ وما سر جماله؟
يقول «أبو تمام» واصفًا امرأة: قمرٌ تبسَّمَ عن جُمانٍ نابتِفظَلِلتُ أرمُقُه بعَينِ الباهِتِ حفل البيت السابق بالصور البيانية، فأيٌّ من الآتي ليس من هذه الصور؟
«السماحة والوفاء يسكنان بيت هذا الرجل». ما نوع الكناية في الجملة السابقة؟ وما سرُّ جمالها؟
«لبس الناس قطنًا»، «زرعتُ الأرض قطنًا». ما علاقة المجاز المرسل في «قطنًا» في كلٍّ من الجملتين السابقتين على الترتيب؟
«نزل المسافر بالقوم فأكرموه خير إكرام». في الجملة السابقة مجاز مرسل، فما هو؟ وما علاقته؟
«بالعلم يخرج الناس من الظلمات إلى النور». ما نوع الاستعارة في «الظلمات» في الجملة السابقة؟ وما سرُّ جمالها؟
قال «ابن الرومي» عن بَيْتِه: فَقَد أَلِفَتْهُ النَّفْسُ حَتَّى كَأَنَّه ... لها جَسَد إنْ بَانَ غُودِرتُ هَالِكا حَدِّد نوع التشبيه في البيت السابق، موضِّحًا سرَّ جماله، وبمَ يوحي.
قال «حافظ إبراهيم» على لسان «مصر»: أَنَا إنْ قَدَّر الإلَه مَمَاتي ... لا تَرَى الشَّرْق يَرْفَع الرَّأْس بَعْدِي في البيت السابق استعارتان. حَدِّدهما، وبيِّن نوعَيْهما.
«اشتعلت حماسة الفتيان حينما بدأ السباق». ما نوع الاستعارة في الجملة السابقة؟ وما سرُّ جمالها؟
حَدِّد التعبير الذي يحتوي على مجاز مرسل علاقته الكُلِّية.
فيما يأتي، ميِّز التعبير الذي يحتوي على صورة بيانية.
قال الشاعر: اليُمْنُ يَتْبَع ظِلَّه ... والمَجْد يَمْشِي فِي رِكَابِه ما نوع الكناية في البيت السابق؟ وما سرُّ جمالها؟
قال «السموأل بن عادياء»: إِذَا المَرْء لَم يَدْنَس من اللُّؤم عِرْضُه ... فَكُلُّ رِدَاءٍ يَرْتَديه جَمِيل استخرِج من البيت السابق استعارة تصريحية، ووَضِّح سرَّ جمالها.
قال «حافظ إبراهيم» على لسان «مصر» متحدثةً عن نفسها: وَقَف الخَلْق يَنْظُرون جَميعًا ... كَيْف أَبْني قَواعِد المَجْد وَحْدِي في قول الشاعر «أبني قواعد المجد» لون بياني. بيِّن نوعه، وسرَّ جماله.