للتواصل
أيٌّ من الآتي ليس من مصادر الموسيقى الظاهرة في الأبيات السابقة؟ حُسْن الألفاظ وروعة التصوير. وحدة الوزن والقافية الجناس بين «هَمٍّ» و«هاموا» التصريع بين «أتراحي» و«مُلتاح».
س 1: أيٌّ من الآتي لا يُسهِم في تحقُّق الوَحدة العضوية؟
س 2: يقول الشاعر الأندلسي «ابن زيدون» مُناجِيًا أهله في غربته: هل تذكُرونَ غريبًا عادَهُ شَجَنُ ... مِنْ ذِكْرِكُمْ وجَفَا أجْفانَهُ الوَسَنُ؟ يُخْفِي لَواعِجَهُ والشوقُ يَفْضَحُهُ ... فقَدْ تساوَى — لَدَيْهِ — السرُّ والعلنُ يا وَيلَتاهُ، أيبقَى في جوانِحِهِ ... فؤادُهُ وهو بالأطْلالِ مُرْتَهَنُ؟ تُسيطِرُ على الشاعر عاطفة الحزن والأسى، فما سبب ذلك كما تفهم من الأبيات؟
س 3: س3: أيٌّ من الآتي ليس من عناصر التجرِبة الشعرية؟
س 4: أُممَ العروبةِ جاءَ يومُكِ فاعلمي ... وإلى مكانِكِ فانهضي وتقدَّمي لكِ في فمِ الأحداثِ دعوةُ صارخٍ ... ينفي القرارَ عن الشعوبِ النُّوَّمِ فدعي المضاجعَ وانفُضي عنك الكَرَى ... وخذي السبيلَ إلى المقامِ الأعظمِ ضُمِّي القُوَى وتجمَّعي في وَحدةٍ ... عربيةٍ تحمي اللواءَ وتحتمِي هذا السبيلُ لكلِّ شعبٍ ماجدٍ ... عالي اللواءِ إلى العروبةِ ينتمِي ما الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة؟
س 5: أُممَ العروبةِ جاءَ يومُكِ فاعلمي ... وإلى مكانِكِ فانهضي وتقدَّمي لكِ في فمِ الأحداثِ دعوةُ صارخٍ ... ينفي القرارَ عن الشعوبِ النُّوَّمِ فدعي المضاجعَ وانفُضي عنك الكَرَى ... وخذي السبيلَ إلى المقامِ الأعظمِ ضُمِّي القُوَى وتجمَّعي في وَحدةٍ ... عربيةٍ تحمي اللواءَ وتحتمِي هذا السبيلُ لكلِّ شعبٍ ماجدٍ ... عالي اللواءِ إلى العروبةِ ينتمِي أيٌّ من الآتي لم يَرِدْ في البيت الأول؟
س 6: فِيمَ التَّناحُرُ والخَلائِقُ أُخْوَةٌ ... والعَيشُ حقٌّ للجميعِ مُباحُ؟ والدهرُ سَمْحٌ والحياةُ خَصِيبةٌ ... والرزقُ جَمٌّ والبلادُ فِساحُ في البيتين السابقين موسيقى ظاهرة، فما مصدرها؟