يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». أيُّ الأبيات الآتية وردت فيه كلمة «أهل» متَّفِقة في معناها مع قوله: «فيختار ما ليس له بأهل»؟
وما فازَ أهلُ الفضْلِ إلَّا بصبرهمْ ... عَنِ الشّهواتِ وَاحتِمالِ المكارِهِإِذَا قَالَ: أَهْلًا مَرْحَبًا نَبعَتْ لَهُمْ ... مِياهُ النَّدَى مِن تَحْتِ أَهْلٍ ومَرْحَبِتَشابَهَ أهلُ الأرضِ: عَبدٌ وسيّدٌ ... وما قيلَ في أعراسِهمْ والمآتمِنَطَقْتُ بمدْحٍ أنتَ أهلٌ لخيرِهِ ... ومِن شرَفِي أنِّي بمدحكَ ناطِقُ