لقاء وزير التعليم العالي مع السفير الأذربيجاني في القاهرة يتناول تفاصيل دراسة اللغة الأذرية

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور إلخان بولوخوف، سفير دولة أذربيجان في القاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين. أقيم اللقاء في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية الاجتماع، أعرب الوزير عن ترحيبه بالسفير الأذري، مؤكدًا عمق العلاقات الأخوية التي تربط مصر وأذربيجان. وأشار إلى وجود اهتمامات مشتركة عديدة، لا سيما في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، التي تفتح آفاقًا واسعة لتعزيز التعاون وتفعيل مشروعات علمية وبحثية مشتركة.

ناقش الدكتور أيمن عاشور مع السفير سُبل تعزيز العلاقات التعليمية والبحثية بين مصر وأذربيجان، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الجامعات في كلا البلدين. كما أكّد الوزير أهمية زيادة التبادل الطلابي، وأشاد بنماذج التعاون الحالية بين الجانبين في مجال التعليم العالي.

وتناول الوزير أيضًا استضافة أذربيجان لقمة المناخ القادمة COP 29 المقررة في نوفمبر المقبل، معربًا عن تمنياته بنجاحها في تنظيم قمة متميزة تتضمن مناقشات علمية غنية، تشكل إضافة لمباحثات تغير المناخ وتأثيراتها على الإنسان والبيئة. وذكّر الوزير بتنظيم مصر لقمة المناخ COP 27 قبل عامين.

كما تم بحث استعدادات الدكتور أيمن عاشور للمشاركة في فعاليات القمة، بالإضافة إلى التحضير لتوقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

من جانبه، أعرب الدكتور بولوخوف عن تقدير بلاده لعلاقاتها المتميزة مع مصر ورغبتها في تعزيز هذه العلاقات، خاصة في المجالات التعليمية والبحثية، ولا سيما في الإنسانيات والدراسات الشرقية وتعليم اللغة العربية. وأشار إلى الاتفاقات الأخيرة التي تربط بعض الجامعات المصرية، سواء الحكومية أو الخاصة، بنظيراتها الأذرية عبر مشروعات مشتركة، معبرًا عن رغبته في توسيع تدريس اللغة الأذرية في مصر.

حضر الاجتماع عدد من المسؤولين، منهم الدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والقائم بأعمال رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتورة فجر خميس، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


وزير التعليم: فتح باب الالتحاق بـ 11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية جديدة 2024-2025

وزير التعليم العالي يعلن أعداد طلاب الجامعات الحكومة والخاصة في 2024

الفئات المصرح لها بالاشتراك في امتحانات نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2025

جامعتا بنها ووسط الصين الزراعية تبحثان تعزيز التعاون المشترك

«تعزيز البيئة المادية في المدارس».. كان هذا ما جاء في بيان وزير التعليم أمام اللجنة العامة بمجلس النواب

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن