التعليم مكفول للجميع.. أبرز قرارات مجلس التعليم والطلاب بجامعة عين شمس

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

ترأس الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، صباح اليوم الجلسة الثانية لمجلس قطاع التعليم والطلاب للعام الجامعي 2024-2025، والتي شهدت حضور وكلاء التعليم والطلاب في كليات الجامعة وأعضاء المجلس.

وفي بيان صدر عن الجامعة، أشاد الدكتور زين العابدين بجهود قطاع التعليم والطلاب خلال فعاليات استقبال العام الجامعي الجديد، معبرًا عن تقديره للدور البارز الذي يقوم به القطاع في دعم العملية التعليمية وتحفيز الطلاب. وأعرب عن أمله في أن يحمل العام الجديد المزيد من النجاحات والإنجازات.

وقام المجلس بتكريم مديري وحدات التعلم الإلكتروني في كليتي البنات والتربية وكلية الهندسة، تقديرًا لجهودهم المتميزة في تفعيل أداء المعامل الافتراضية. حيث ساهم دعمهم ومتابعتهم للأقسام العلمية في تعزيز الاستفادة من التجارب الافتراضية وتحسين مخرجات التعلم.

وأشار البيان إلى أهمية تفعيل أداء المعامل الافتراضية التي تقدم أكثر من 185 تجربة افتراضية في مجالات الكيمياء والفيزياء والأحياء لطلاب كليات الجامعة، وذلك بالتكامل مع منظومة التعلم الإلكتروني ASU2Learn.

وأكد الدكتور زين العابدين خلال الجلسة على حرص الجامعة على رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب نظام الدمج التعليمي. ودعا الكليات إلى توفير الدعم اللازم لهم من خلال مراكز رعاية الطلاب بالجامعة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتأمين الموارد اللازمة من مدربين ومترجمي لغة الإشارة. وبيّن أن "التعليم حق مكفول للجميع" من خلال إطلاق برنامج إلكتروني لتحويل اللغة العربية المنطوقة إلى مكتوبة، لتلبية احتياجات الطلاب الصم وضعاف السمع. كما تم توجيه مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة لتطوير أساليب التعلم التقليدية، وتوفير خيارات تعليمية متنوعة تناسب احتياجات كل طالب باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وفي إطار جهود إدارة القطاع لتحقيق الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة، تم فتح صالة الألعاب الرياضية (الجيم) لجميع الطلاب، خاصة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مع توفير الإشراف المتخصص لتدريبهم وضمان سلامتهم.

كما أشار البيان إلى إطلاق منصة "مودة" الرقمية الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي، التي تقدم تجربة تعليم عن بعد في الجامعات لمدة عام، بهدف تقديم محتوى علمي وتدريب الطلاب.

وفي سياق تفعيل تدريس مادة حقوق الإنسان ضمن مقرر "القضايا المجتمعية"، بحث المجلس أهمية اختيار أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة لتعزيز فهم الطلاب لهذه المفاهيم، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

كما أكد المجلس في موضوعاته على أهمية الربط بين المناهج الدراسية للتعليم العام والفني، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، لتطوير المهارات اللازمة لتلبية الطلب المتوقع على فرص العمل الخضراء. وتمت التوصية بدراسة إضافة برامج دراسية تركز على الاقتصاد الأخضر والحفاظ على البيئة في مختلف المجالات، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


التعليم العام بالدقهلية يتابع انتظام سير العملية التعليمية بمدارس شرق المنصورة

رئيس جامعة الأزهر ونائبه يتابعان العملية التعليمية بكليات بفرع البنات بالقاهرة

إعفاء من المصروفات ودرجات إضافية.. جوائز مسابقة الأزهر لحفظ القرآن 2025

"مديرية تعليم الدقهلية" تطلق حملة للتحقق من تعاطي المخدرات بين سائقي حافلات نقل الطلاب

مديرية تعليم مطروح: زيارة مفاجئة لمتابعة أوضاع مدارس سيدي براني

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن