شاركت الأكاديمية العربية في الاجتماع الفني للأمانة لمجلس وزراء النقل العرب

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

شاركت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في اجتماع الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب، والذي عُقد في دورته الثانية والعشرين للاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط. تأتي هذه المشاركة في إطار توجيهات الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الأكاديمية، لتعزيز علاقات التعاون مع المجالس الوزارية العربية المتخصصة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ترأس وفد جمهورية مصر العربية في الاجتماع اللواء بحري أ.ح طارق عبد الله، رئيس قطاع النقل البحري، بحضور الوزير المفوض الدكتور بهجت أبو النصر، مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية. كما شارك كبار ممثلي وزارات النقل من 16 دولة عربية، بالإضافة إلى ممثلين من أربع منظمات واتحادات عربية متخصصة في مجالات النقل.

مثل الأكاديمية في الاجتماع كل من الدكتور علي فهمي، عميد كلية الذكاء الاصطناعي، والدكتور مصطفى رشيد، مساعد رئيس الأكاديمية للشؤون العربية ونقطة اتصال الأكاديمية بالأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب، والدكتور محيي الدين السايح، عميد كلية النقل البحري والتكنولوجيا، والدكتورة سارة الجزار، عميدة كلية النقل الدولي واللوجستيات بالإسكندرية، والدكتورة هالة الشريدي، العضو المنتدب لشركة الحلول المتكاملة.

ناقش الاجتماع مجموعة من القضايا الحيوية المرتبطة بتطوير قطاع النقل واللوجستيات في الدول العربية، بما في ذلك التحديات التي تواجه النقل البحري واللوجستيات. وشددت مشاركة الأكاديمية على دورها الفعّال في تقديم الدعم الفني وإعداد الدراسات وأوراق العمل في هذا المجال، مما يسهم في تحقيق التكامل العربي.

استعرض الاجتماع أيضًا عددًا من الموضوعات والدراسات الفنية ذات الصلة بمهام مجلس وزراء النقل العرب، ومنها دراسة حول آلية النهوض بالذكاء الاصطناعي في قطاع النقل واللوجستيات في المنطقة العربية، ودراستان لتأسيس آلية عربية وقاعدة بيانات تستخدم الذكاء الاصطناعي لدعم صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية. بالإضافة إلى ذلك، تم إعداد دراسة وورشة عمل عربية أوروبية حول مشروع تأسيس سلسلة الإمداد للهيدروجين الأخضر، إلى جانب ورقة عمل لتوحيد فترات القيادة والراحة لسائقي الشاحنات والحافلات.

وفي تعليقه على مشاركة الأكاديمية، أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار أن الأكاديمية ملتزمة بدعم الجهود العربية المشتركة لتطوير منظومة النقل واللوجستيات، وتعزيز الابتكار واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع رؤية التكامل الاقتصادي والتنمية المستدامة في المنطقة.

كما شهد الاجتماع تبادل الآراء والمقترحات حول تحسين الخدمات اللوجستية وتطوير قطاع النقل، بالإضافة إلى مناقشة الخطط المستقبلية لتسهيل حركة التجارة والنقل بين الدول العربية.

عُقد هذا الاجتماع تعزيزًا للتعاون العربي المشترك، تنفيذًا لقرارات مجلس وزراء النقل العرب، وللتحضير للاجتماع الدوري (37) المقرر انعقاده في مقر الأكاديمية خلال الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2024، مع مشاركة فعّالة من الأكاديمية التي تسعى دائمًا لتقديم أحدث الحلول العلمية والعملية في مجالات النقل واللوجستيات.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


رئيس جامعة المنوفية يتفقد مستشفى الطوارئ ويتابع أعمال التحديث بها

فعاليات حفل استقبال إعلام عين شمس للطلاب الجدد للعام الجامعي الجديد

وزارة التعليم: التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية للطلاب مستمرة

اليوم فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر ويستمر حتى السبت المقبل إلكترونيًّا

وكيل التعليم يكشف تفاصيل وفاة قيادي بالوزارة عقب جولة تفقدية ببني سويف

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن