وزير التعليم يناقش مع السفيرة الأمريكية سبل تعزيز التعاون في تحسين التعليم قبل الجامعي

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

استقبل محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة هيرو مصطفى جارج، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والوفد المرافق لها، في لقاء هدف إلى تعزيز أطر التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي.

في بداية اللقاء، رحب الوزير بالسفيرة الأمريكية، مشيدًا بالعلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط مصر بالولايات المتحدة، وكذلك بالشراكة الفعالة في مختلف القطاعات، خاصة في مجال التعليم. وأكد الوزير حرص مصر على دعم العلاقات الثنائية وتسريع تنفيذ المشروعات التعليمية ذات الأولوية على أجندة التعاون المشترك.

من جانبها، عبرت السفيرة الأمريكية عن سعادتها بلقاء الوزير، مشيرة إلى أهمية تعزيز آليات التعاون المثمر في كافة مجالات التعليم، بما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة 2030. كما أشادت بالجهود التي بذلتها مصر في تطوير التعليم، مؤكدة أن التعليم يعد حجر الأساس في الشراكة بين البلدين.

تناول اللقاء استعراض الرؤى والمقترحات التي تعزز العلاقات الثنائية، بما في ذلك الاستعانة بخبراء ومدربين من الولايات المتحدة لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية. كما تم مناقشة التوسع في النموذج التعليمي لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، حيث يوجد حاليًا 21 مدرسة، والتي تعتبر نموذجًا متميزًا في التعليم المصري بفضل مناهجها وآليات تقييمها.

أشارت السفيرة إلى أهمية دور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في دعم هذا النموذج من خلال توفير فرص ومنح دراسية لخريجي هذه المدارس، وعقد توأمة بينها وبين مدارس أمريكية للاطلاع على أفضل الممارسات.

عبر الجانب الأمريكي عن فخره بنموذج مدارس STEM، مبرزًا نجاحات الطلاب على المستويين المحلي والدولي. كما تم تناول سبل التعاون في مجال التعليم الفني، من خلال توسيع مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

ناقش الطرفان أيضًا تطوير مناهج العلوم والرياضيات والبرمجة للمرحلة الثانوية، بالإضافة إلى برامج تدريب المعلمين في اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية، مع التأكيد على ضمان جودة التدريب ونظم التقييم. كما أعرب الوزير عن اهتمامه بالاختبارات الدولية مثل "بيزا PISA".

حضر اللقاء من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد شون جونز، مدير بعثة الوكالة في مصر، والسيد روبن هاروتونيان، الوزير المفوض للشؤون الإعلامية والثقافية بالسفارة الأمريكية، والسيدة ماريسول بيريز، مدير التعليم والشراكة بالوكالة. ومن جانب وزارة التربية والتعليم، شارك الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير، والدكتور أيمن بهاء الدين نائب الوزير، والأستاذة شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومحمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والدكتورة عزيزة رجب، مدير عام الإدارة العامة لشئون مدارس المتفوقين STEM.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


عاجل تعرف على أحوال الطقس اليوم

رئيس جامعة المنوفية يتفقد مستشفى الطوارئ ويتابع أعمال التحديث بها

فعاليات حفل استقبال إعلام عين شمس للطلاب الجدد للعام الجامعي الجديد

وزارة التعليم: التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية للطلاب مستمرة

اليوم فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر ويستمر حتى السبت المقبل إلكترونيًّا

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن