بإشراف وزارة السياحة يشارك طلاب جامعة النيل في إعادة استخدام بيت الرزاز لأغراض وظيفية جديدة

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

أطلقت الدكتورة دينا شهيب، مديرة برنامج العمارة والتصميم العمراني بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة النيل، بالتعاون مع الدكتورة أمنية عبد البر، رئيسة قسم التنمية الدولية والأعمال بالمؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، مشروعًا طلابيًا لإعادة الاستخدام الوظيفي لبيت الرزاز، في إطار التعاون بين جامعة النيل، برئاسة الدكتور وائل عقل، والمؤسسة المصرية، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار.

أظهر المشروع تعاونًا مثمرًا بين برنامج العمارة وكلية إدارة الأعمال في جامعة النيل، حيث قام طلاب إدارة الأعمال بتطوير جوانب تجارية لأربعة سيناريوهات لإعادة الاستخدام الوظيفي، وذلك ضمن مشروعات بحثية معماريّة. يهدف المشروع إلى تحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية وإنعاش المجتمع المحلي في القاهرة التاريخية.

استضاف بيت الرزاز عرض نتائج هذا التعاون، حيث تم تقديم أربعة سيناريوهات مبتكرة، مع التركيز على آثارها التنموية على منطقة الدرب الأحمر. تضمن العرض رؤى سوقية، وهوية بصرية مقترحة، وخطط تسويقية، بالإضافة إلى معرض للأبحاث والمقترحات المعمارية من طلاب البرنامج.

وأشارت الدكتورة دينا شهيب إلى أهمية التكامل بين الكليات، والذي يساهم في تطوير وعي شامل لدى الطلاب. كما أوضحت أن هناك ثلاث مقررات من كلية إدارة الأعمال شاركت في المشروع، تحت إشراف أساتذة متخصصين، مما أسفر عن نماذج أعمال مبتكرة لإحياء المكان.

في السياق ذاته، أكدت الدكتورة نهى علاء، مدرس التسويق بكلية إدارة الأعمال، على أهمية الربط بين المقررات التعليمية ومؤسسات العمل المدني، ودور الجامعات في تعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب.

وأعربت الدكتورة أمنية عبد البر عن امتنانها للمبادرة التي استمرت شراكتها مع جامعة النيل لأكثر من عام، وأكدت على رغبتها في استمرار التعاون لما له من تأثير إيجابي في الحفاظ على التراث، مشيدة بدعم مساعدي التدريس من الكليتين.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


بزيادة 90 جنيها.. جامعة الأزهر تفتح غدا باب التقدم للقبول بالمدن الجامعية

جامعة الملك سلمان تتعاون مع وكالة الفضاء المصرية لدعم البحث العلمي

تنبيه مهم من وكيل وزارة التعليم بالجيزة بشأن المتجاوزين لنسبة الغياب بالمدارس

افتتاح معرض مشاريع تخرج طلاب فنون جميلة الأقصر «مصر 2030»

مدرسة دمنهور الثانوية العسكرية.. 100 عام في صناعة العقول وتخريج الكفاءات

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن