جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم 2024 محليا

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

تلقى الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتور سيد كاسب، مدير وحدة التصنيفات، حول إعلان جامعة ستانفورد الأمريكية عن قائمتها التي تضم أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا لعام 2024 في مختلف التخصصات. وقد جاءت جامعة القاهرة في الصدارة بين الجامعات المصرية بوجود 76 عالمًا ضمن القائمة، تليها جامعة عين شمس بـ 58 عالمًا، ثم جامعتي المنصورة والزقازيق بـ 51 عالمًا لكل منهما.

وبحسب البيان، قدم الدكتور محمد سامي عبد الصادق التهنئة لعلماء جامعة القاهرة المدرجين ضمن القائمة، معربًا عن تقديره الكبير لأبحاثهم الرائدة التي ساهمت في تعزيز مكانة الجامعة على الساحة العلمية الدولية.

وأكد رئيس الجامعة على مواصلة دعم الجامعة لعلمائها وباحثيها بهدف تشجيع المزيد من الأبحاث المتميزة، والعمل على تطوير سياسات البحث العلمي بشكل دائم، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية. كما أشار إلى أهمية زيادة معدل الاستشهادات لتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية.

من جانبه، صرح الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، بأن إدراج علماء الجامعة في قائمة ستانفورد لأفضل 2٪ من العلماء يعد دليلاً على الجهود المبذولة من قبل الباحثين والعلماء، ويعكس التزامهم بالتميز الأكاديمي والمساهمة في الأبحاث العلمية العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة ستانفورد تعتمد في إعداد قائمتها على قاعدة بيانات "Scopus" التابعة للناشر العالمي "Elsevier"، والتي تستند إلى عدة مؤشرات مثل عدد الاستشهادات، مؤشر H، التأليف المشترك، والنشر العلمي العالمي، بالإضافة إلى مؤشر الاقتباس المركب. تضم القائمة علماء من مختلف أنحاء العالم في 22 مجالًا علميًا و176 تخصصًا فرعيًا.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن