استكمال البرنامج التدريبي للمرشحين لرئاسة الجامعات في 7 مؤسسات تعليمية

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

اختتمت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي للمرشحين لمنصب رئيس جامعة من سبع مؤسسات تعليمية مصرية، وهي: جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة طنطا، جامعة بورسعيد، جامعة أسوان، جامعة الأقصر، وأكاديمية السادات للعلوم الإدارية. ينظم هذا البرنامج معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفقًا للخطة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

تم تنسيق البرنامج من قبل الدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة ومستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وتحت إشراف الدكتورة منى هجرس، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تطوير مهارات القيادات الجامعية وتعزيز قدراتهم في المجالات الإدارية والتكنولوجية والإعلامية. وأوضح الدكتور مصطفى رفعت أن البرنامج يأتي في إطار التعاون المستمر بين أمانة المجلس الأعلى للجامعات ومعهد إعداد القادة، استنادًا إلى القرار الوزاري بإعادة تشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد، وتحديد معايير الترشح والمفاضلة. وأكد أن المرشحين الثلاثة الأوائل ملزمون بحضور هذه الدورة التدريبية.

من جانبه، شدد الدكتور كريم همام على أهمية البرنامج، موضحًا أن الخطة الاستراتيجية تهدف إلى إعداد الكوادر والقيادات لتحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030. وأشار إلى أن البرنامج يتضمن محاضرات متنوعة تساهم في مواكبة التطورات التكنولوجية وفقًا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، مؤكدًا على منح شهادة اجتياز البرنامج التدريبي بعد إتمامه.

تضمنت فعاليات اليوم محاضرة حول "التحول الرقمي في الدولة والجامعات"، قدمتها الدكتورة غادة عامر، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. تناولت المحاضرة تأثير التحول الرقمي على الاقتصاد العالمي، وطرق تحسين الأداء من خلال تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، الواقع المعزز، الحوسبة السحابية، التحليلات الكبيرة، والأمن السيبراني، مع الإشارة إلى التحديات التي تواجه هذا التحول. كما استعرضت الدكتورة غادة جهود مصر في مجال التحول الرقمي، مؤكدة على دور استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 في تحقيق هذا التحول.

كما شهد اليوم محاضرة ثانية بعنوان "التعامل الإعلامي"، قدمها الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تناولت المحاضرة دور المركز الإعلامي في الجامعات، وكيفية إدارة العلاقة مع الإعلاميين، ومهارات الاتصال الفعال، والتعامل مع الشائعات. كما تطرقت إلى إدارة الأزمات الإعلامية وأهمية صياغة البيانات الصحفية بدقة واحترافية للحفاظ على سمعة المؤسسات الجامعية. وأكد الدكتور عادل على أهمية اختيار مدير إعلامي يتمتع بالكفاءة والقدرة على التعامل مع الصحفيين، لضمان تقديم صورة مؤسسية قوية ومهنية.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


خصصت إدارة تعليم قوص في قنا الفقرة الأولى من أول طابور صباحي للتعريف بمبادرة "بداية"

تعينيات جديدة بجامعة عين شمس.. محمد الشافعى وسلوى سليمان وكيلان للحقوق والإعلام

محافظة الجيزة تطلق مبادرة "مدارس مدينة الجيزة" في إطار استعداداتها للعام الدراسي الجديد

وزير التعليم يؤكد أن الحضور في المدارس أصبح إلزاميًا بسبب مشكلة الغياب

وزير التعليم يوضح سبب هجوم أصحاب الدروس الخصوصية والسناتر بعد إعادة هيكلة الثانوية العامة

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن