بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى يعقبه مؤتمر صحفى بحضور وزير التعليم

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

بدأت منذ قليل اجتماعات الحكومة الأسبوعية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يُنتظر بعد الاجتماع أن يُعقد مؤتمر صحفي يُلقي خلاله رئيس الوزراء كلمة، بحضور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي سيعرض خطة الوزارة لمواجهة التحديات المختلفة.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أشار إلى أن رؤية الوزارة تستند إلى وضع أسس لمشروعات تطوير التعليم المستقبلية واستكمال مشاريع التطوير السابقة. وأضاف أن من أهم مبادئ هذه الرؤية: بناء الشخصية المصرية، الحفاظ على الهوية الوطنية، تعزيز مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، ترسيخ القيم الحضارية والروحية، تأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار.

وفي إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد، أوضح محمد عبد اللطيف أن الوزارة تعمل على وضع استراتيجية فعالة لمواجهة التحديات الحالية، وذلك من خلال مشاركة جميع أطراف العملية التعليمية. وأضاف أن الوزارة قامت بزيارات ميدانية خلال الشهر الماضي إلى حوالي 10 محافظات، وعقدت اجتماعات مع أكثر من 200 مدير إدارة تعليمية لتحديد المعوقات التي تواجه العملية التعليمية.

ومن أبرز التحديات التي تم تحديدها: نقص أعداد المعلمين، الكثافات الطلابية في الفصول، ارتفاع نسب الغياب، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي. في سبيل مواجهة نقص المعلمين، أشار الوزير إلى خطة تتضمن استكمال المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، تفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024، التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة، والاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي.

فيما يتعلق بالكثافات الطلابية، أفاد الوزير بأنه سيتم تطبيق عدد من الأنماط للتعامل مع هذه المشكلة، مثل نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية والاستفادة من تلك المدارس لنقل المدارس الإعدادية إليها، وتطبيق فكرة الفصل المتحرك Rotating Class في بعض المدارس.

وبخصوص ارتفاع نسب الغياب، أوضح أن الوزارة تسعى لإنتاج فلسفة تحفيز للطلاب لزيادة ارتباطهم بالمدرسة، مع التركيز على الأنشطة المدرسية وتعديل لائحة الانضباط المدرسي لتحسين أداء الطلاب واسترجاع هيبة المعلم.

أما في ما يتعلق بإعادة هيكلة التعليم الثانوي، فأكد الوزير أن الوزارة تعتمد على تطوير نظام التعليم الذي تم إطلاقه عام 2018/2019، مع إدخال تعديلات استعدادًا لاستقبال الطلاب الجدد في المرحلة الثانوية بحلول 2027/2028. كما أشار إلى أن الوزارة تعاونت مع وزارة التعليم العالي والمركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية لدراسة المناهج وأنظمة التعليم في دول أجنبية. وأضاف أن المنهجية الجديدة ستتيح وقتًا كافيًا لإكساب الطلاب المهارات والمعارف اللازمة، لمواكبة التغيرات السريعة في سوق العمل.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن