يوم عرفة.. تعرف على سبب تسميته وفضله

الكاتب : يارا ثابت

امتحن الان


ابحث عن امتحان

يوم عرفة وهو تاسع يوم من ذي الحجة يتوجه الحجاج فيه لجبل عرفة لكي يشهدوا أهم ركن من أركان الحج، وفي هذا اليوم يبحث عدد كبير من المسلمين حول سبب تسميته بهذا الأسم، فهناك أقاويل كثيرة حول لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

في هذا التقرير تستعرض لكم منصة امتحانات مصر تفاصيل حول يوم عرفة من حيث سبب التسمية وفضل هذا اليوم وفضل صيامه وثوابه، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها المنصة لـ قرائها ومتابعيها لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم ؟

يوم عرفة 

على الرغم من أن هناك عدة تأويلات حول لماذا سمي عرفة بهذا الاسم، إلا أن يوجد روايتين هم الأكثر تأكيدًا، الأولى أن جبريل -عليه السلام- قد طاف بسيدنا إبراهيم ليريه مشاهد ومناسك الحج وهو يردد «أعرفت أعرفت؟» ليرد عليه سيدنا إبراهيم «عرفت عرفت» لهذا السبب تم تسمية اليوم بـ يوم عرفة، أما عن الرواية الأخرى فهي أن في هذا المكانآدم التقى بحواء وتعارفوا بعد خروجهما من الجنة لهذا سمي بيوم عرفة.

الوقوف على جبل عرفة أهم أركان الحج

ويُعد يوم عرفة هو أهم أركان الحج، وهو أفضل الأيام عند المسلمين، ويوم عرفة أحد أيام العشر من ذي الحج يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات الذي يقع في شرق مكة المكرمة وهو الطريق الذي يربط بين ككة والطائف، وبخرج الحجاج مع شروق الشمس من منى ليتوجهوا إلى عرفة للوقوف به، ويجب على الحاج أن يقف داخل حدود جبل عرفة وإلا قد يكون حجة بطل فالوقوف بعرفة أهم أركان الحج.

اقرأ أيضًا.. عاجل - موعد صلاة المغرب اليوم.. توقيت آذان مغرب يوم وقفة عرفة 2023 في محافظة القليوبية

فضل يوم عرفة

هناك عدة أحاديث تتحدث عن فضل يوم عرفة جاء منها ماروته السيدة عائشة عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث قالت : «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، انه ليدنو يتجلى ثم يباهى بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء د؟ اشهدوا يا ملائكتي اني قد غفرت لهم».

فضل صيام يوم عرفة

وعن فضل صيام يوم عرفة فقد روى أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام القدر».

وأوضحت الإفتاء فيما يتعلق بـ فضل صيام يوم عرفة أن الفقهاء اتفقوا على استحباب صومه لغير الحاج، وروى أبو قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن