قرار جمهوري بإضافة 4 كليات جديدة بجامعة النيل.. تفاصيل

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

أعلن الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، عن صدور القرار الجمهوري رقم 368 لسنة 2024 الذي يقضي بإنشاء وبدء الدراسة في أربع كليات جديدة بجامعة النيل، وهي كليات: العلوم الإنسانية والرقمنة، علوم المياه والأمن الغذائي، العلوم، والدراسات العليا في التربية.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر أمس الأحد، نص القرار الجمهوري رقم 368 لسنة 2024، والذي يتضمن تعديل بعض أحكام القرار السابق رقم 255 لسنة 2006 المتعلق بإنشاء جامعة النيل. وجاء هذا القرار بعد الاطلاع على الدستور وقوانين تنظيم الجامعات والجامعات الخاصة والأهلية، بالإضافة إلى موافقات مجلس الوزراء ومجلس الجامعات الأهلية، وتوصيات وزير التعليم العالي والبحث العلمي. وأكد القرار على أن العمل به يبدأ اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وأعرب الدكتور وائل عقل عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه المتواصل لمنظومة التعليم العالي في مصر، مشيرًا إلى تقديره الكبير للأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لدعمه المستمر للجامعة وتبنيه رؤية مبتكرة لاستحداث تخصصات جديدة تلبي احتياجات المستقبل.

وأوضح رئيس جامعة النيل أن القرار الجمهوري بإضافة الكليات الجديدة يعكس التزام الجامعة بدعم مسيرة البحث العلمي والابتكار، ويساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 وتعزيز الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة والتحول الرقمي. كما ستساهم الكليات الجديدة في تعزيز محاور عمل الجامعة الاستراتيجية المتمثلة في التعلم، البحث العلمي، الابتكار وريادة الأعمال، والتأثير المجتمعي الإيجابي. وستلبي هذه الكليات احتياجات السوق الوطنية والدولية من خلال تقديم تخصصات نوعية ومجالات وظيفية مطلوبة خلال السنوات القادمة.

وأشار "عقل" إلى أن إنشاء هذه الكليات جاء بعد دراسة دقيقة لاحتياجات الدولة، مؤكدًا أن التخصصات الجديدة تستهدف مواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه مصر، مثل إدارة الموارد المائية والأمن الغذائي، بالإضافة إلى التركيز على العلوم الإنسانية الرقمية واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. كما ستساهم كلية الدراسات العليا في التربية في إعداد كوادر مؤهلة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة والتخصصات العلمية المتقدمة، بما يعزز من جودة التعليم ويواكب التطورات التكنولوجية الحديثة.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن