شهد وزير التعليم العالي ومدير مكتبة الإسكندرية افتتاح سفارة المعرفة في جامعة العلمين الدولية

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، امس، بكلمة عبر تقنية الفيديو كونفرنس في افتتاح سفارة المعرفة بجامعة العلمين الدولية.

وأوضح الوزير أن هذا التعاون بين مكتبة الإسكندرية، من خلال سفارات المعرفة التابعة لقطاع التواصل الثقافي، وجامعة العلمين الدولية، يأتي ضمن إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ويهدف هذا التعاون إلى تحقيق التكامل والتنسيق مع كافة مؤسسات الدولة المصرية.

وأوضح الوزير أن مكتبة الإسكندرية تُعتبر مركزًا رئيسيًا للعلم والمعرفة، وتعمل كملتقى للتفاعل بين الشعوب والحضارات، حيث تسهم بشكل كبير في إنتاج ونشر المعرفة.

وأشار إلى أن إضافة سفارات المعرفة إلى الجامعات تُمثل خطوة هامة نحو تحقيق هدف مشترك يتمثل في توفير بيئة تعليمية منفتحة. وتتيح سفارة المعرفة بمكتبة الإسكندرية مصدرًا إضافيًا للمعرفة عن مصر، عبر تقديم مستودع ضخم من المراجع والوثائق والأرشيفات المتنوعة. ومن خلال الخدمات الرقمية التي توفرها السفارة، يمكن للباحثين والدارسين، سواء من الأجانب أو المصريين، الوصول إلى أرشيفات ووثائق كانت تتطلب سابقًا زيارة المكتبة. وهذا سيفتح المجال لمزيد من الدراسات المتخصصة حول مصر في مختلف المجالات.

كما وجه الوزير بضرورة استفادة جميع المؤسسات التعليمية المصرية من مكتبة الإسكندرية وتعزيز فكرة سفارات المعرفة في جميع الجامعات، لنشر المعرفة وتوفير الموارد البحثية للباحثين والدارسين في كافة الأقاليم المصرية.

من جانبه، أعرب الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، عن سعادته بافتتاح سفارة المعرفة، التي تُعد السفارة رقم 26 ضمن سلسلة سفارات المعرفة التي أنشأتها المكتبة. وأضاف أن هذه السفارة تُعد الأولى التي تُفتتح داخل جامعة أهلية، حيث تنتشر سفارات المعرفة في مختلف أنحاء الجمهورية، بما في ذلك الجامعات الحكومية وبعض هيئات ومؤسسات الدولة المصرية. وتهدف السفارات إلى تقديم خدمات مكتبة الإسكندرية العلمية والثقافية والمعرفية للباحثين والطلاب وجميع المهتمين بالمجال العلمي والمعرفي، بشكل مجاني.

أشار الدكتور أحمد زايد إلى أن افتتاح سفارة المعرفة بجامعة العلمين الدولية يعني أن سفارات المعرفة أصبحت منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية. وأوضح أن فلسفة سفارات المعرفة ترتكز على توفير خدمات مكتبة الإسكندرية بشكل مباشر إلى المواطن المصري، خاصة الشباب، في محافظاتهم، لتكون المكتبة بمواردها وإمكاناتها متاحة في مختلف المناطق. وأضاف أن سفارات المعرفة تُعتبر الجيل الثاني أو البناء الرقمي الجديد لمكتبة الإسكندرية، حيث تقدم خدمات علمية ومعرفية رقمية مجانية للشباب المصري أينما كانوا.

كما أوضح الدكتور أحمد زايد أن الطلاب في جامعة العلمين الدولية سيتمكنون من الاستفادة من كافة الأدوات والامتيازات والمشروعات الرقمية التي تقدمها مكتبة الإسكندرية عبر هذه السفارة.

بدوره، أوضح الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، أن افتتاح سفارة المعرفة في الجامعة يعكس التعاون الوثيق بين الجامعة ومكتبة الإسكندرية، والذي يهدف إلى توفير وصول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى الثروة المعرفية الكبيرة التي توفرها مكتبة الإسكندرية.

وأشاد رئيس جامعة العلمين الدولية بدور مكتبة الإسكندرية في تعزيز البحث العلمي وريادة الأعمال ودعم المبادرات العلمية.

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور رشدي زهران، رئيس مجلس أمناء جامعة العلمين الدولية، على أهمية توسيع شبكة سفارات المعرفة لمكتبة الإسكندرية في مختلف المجالات العلمية، وذلك لنشر المعرفة وتبادل الثقافات. وأكد على ضرورة أن يستغل الطلاب هذه الفرصة للتزود بالمعرفة والثقافة.

من جانبه، قدم المهندس أحمد سمير، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمكتبة الإسكندرية، عرضًا تقديميًا حول سفارة المعرفة بجامعة العلمين الدولية. وأوضح أن مكتبة الإسكندرية تستمر في تقديم الدور نفسه الذي كانت تقوم به المكتبة القديمة كمنارة للثقافة والعلوم. وأضاف أن سفارات المعرفة توفر جميع المواد المتاحة في المعمل الرقمي بمكتبة الإسكندرية، بما في ذلك مشروعات التوثيق مثل "ذاكرة مصر المعاصرة"، أرشيف قناة السويس، وأرشيف الصحافة المصرية. وأكد سمير أن السفارات توفر أيضًا الوصول إلى مستودع الأصول الرقمية DAR الذي يحتوي على نحو 400 ألف كتاب بصيغة رقمية.

شهد الافتتاح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، والدكتور رشدي زهران، رئيس مجلس أمناء جامعة العلمين الدولية، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية. كما حضر الافتتاح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، والدكتور أشرف فراج، المشرف على سفارات المعرفة بمكتبة الإسكندرية، والدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، بالإضافة إلى مجموعة من قيادات الجامعة والمكتبة.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


عاجل تعرف على أحوال الطقس اليوم

رئيس جامعة المنوفية يتفقد مستشفى الطوارئ ويتابع أعمال التحديث بها

فعاليات حفل استقبال إعلام عين شمس للطلاب الجدد للعام الجامعي الجديد

وزارة التعليم: التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية للطلاب مستمرة

اليوم فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر ويستمر حتى السبت المقبل إلكترونيًّا

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن