تمت الموافقة على تأسيس 8 جامعات أهلية جديدة

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس الجامعات الأهلية، الذي عُقد في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة. حضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة، منهم الدكتور ماهر مصباح أمين المجلس، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى رؤساء الجامعات ورؤساء مجالس الأمناء.

في بداية الاجتماع، وقف المجلس دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة، حيث قدّم الوزير وأعضاء المجلس تعازيهم القلبية لأسر الطلاب المتوفين، معربين عن أسفهم لهذا المصاب الجلل. وأكد الوزير متابعة الوزارة لجميع الإجراءات التي اتخذتها الجامعة للتعامل مع الحادث، مشيدًا بجهود الجامعة ومؤسسات الدولة في تقديم الدعم والرعاية للطلاب المتأثرين.

وأشار الوزير إلى أن الجامعة توفر سكنًا لحوالي 40% من الطلاب، كما تعاقدت مع شركات نقل مهنية. وأكد التزام الوزارة بحل المشكلات التي تواجه الطلاب، والاستماع إلى مقترحاتهم.

وفي سياق متصل، وجه الوزير بضرورة توفير التأمين الصحي لجميع الطلاب في الجامعات، إلى جانب خدمات طبية شاملة. ولفت إلى توقيع بروتوكول تعاون بين المستشفيات الجامعية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، لتعزيز دور المستشفيات الجامعية في هذا النظام.

كما ذكر الوزير صدور قرار من رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الذي يشمل فصل المجلسين، مما يُعزز الدعم للجامعات الأهلية.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المجلس استعرض تقريرًا حول أعداد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية للعام الدراسي 2024/2025، والذي أظهر قبول نحو 55,000 طالب، بزيادة 37% عن العام الماضي، مما يعكس الثقة المجتمعية في هذه المنظومة.

المجلس وافق أيضًا على بدء إجراءات إنشاء جامعة الوادي الجديد الأهلية، لتضاف إلى 7 جامعات أخرى تمت الموافقة على إنشائها، وهي: القاهرة، كفر الشيخ، سوهاج، دمنهور، السويس، دمياط، وعين شمس. وعبّر الوزير عن تقديره للدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية ومنظمات الدولة في هذا المجال.

كما ناقش المجلس وضع معايير لقياس أداء الجامعات الأهلية، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية للتعليم العالي ورؤية مصر 2030. وأكد الوزير أهمية أن تكون هذه المعايير موحدة وشاملة، تعكس الأداء وفق أفضل الممارسات العالمية.

وشدد على ضرورة توافق استراتيجيات الجامعات مع رؤية مصر للتنمية المستدامة، مطالبًا بتنظيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل جامعة أهلية. كما تمت مراجعة اللوائح الداخلية الخاصة بالجامعات الأهلية.

وفي ختام الاجتماع، تم تشكيل لجنة لوضع معايير وشروط الترشح لاختيار رئيس الجامعة، وأُحيط المجلس علمًا بالموافقة على توقيع اتفاقية بين جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة فيتوتاس ماغنوس في ليتوانيا.

حضر الاجتماع عدد من القيادات البارزة في الوزارة، منهم الدكتور محمد الشرقاوي، واللواء هيثم زكي، والدكتور عمرو علام، والدكتور شريف كشك، والدكتور عادل عبدالغفار، وعدد من مستشاري الوزير.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


وزير التعليم: فتح باب الالتحاق بـ 11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية جديدة 2024-2025

وزير التعليم العالي يعلن أعداد طلاب الجامعات الحكومة والخاصة في 2024

الفئات المصرح لها بالاشتراك في امتحانات نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2025

جامعتا بنها ووسط الصين الزراعية تبحثان تعزيز التعاون المشترك

«تعزيز البيئة المادية في المدارس».. كان هذا ما جاء في بيان وزير التعليم أمام اللجنة العامة بمجلس النواب

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن