النائب حازم الجندى يطالب بدمج البحث العلمى بمراحل التعليم قبل الجامعى

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ وعضو الهيئة العليا بحزب الوفد، أن البحث العلمي يُعد من الركائز الأساسية لتحقيق التقدم والتنمية الشاملة والمستدامة في مصر. وأشار إلى أهمية أن تتخذ الدولة خطوات جادة لتعزيز البحث العلمي ليس فقط على مستوى التعليم الجامعي، ولكن أيضًا في مراحل التعليم ما قبل الجامعي، بهدف تحويل المؤسسات التعليمية من مستهلكة للمعرفة إلى منتجة لها، وتوجيه مخرجات العملية التعليمية نحو تحقيق الأهداف القومية التي تسعى إليها الدولة.

وأضاف الجندي أن تحقيق طفرة ملموسة في البحث العلمي يتطلب وضع استراتيجية لدمج البحث العلمي في المراحل الدراسية المبكرة، من خلال برامج تناسب أعمار الطلاب واحتياجاتهم التعليمية، مما سيساهم في تنمية قدراتهم بشكل تدريجي ويعزز فهمهم لأهمية البحث العلمي في التخطيط واتخاذ القرارات. كما أشار إلى ضرورة زيادة المخصصات المالية الموجهة للبحث العلمي، والتي تبلغ 140.1 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2024/2025.

ودعا الجندي إلى دراسة العقبات التي تعيق تقدم البحث العلمي في مصر، مثل التمويل وتوزيعه على العدد المتزايد من الباحثين، وصعوبة استيراد المعدات اللازمة، إلى جانب نقص التمويل لصيانة المعدات الحالية. كما شدد على أهمية تشجيع القطاع الخاص على دعم وتمويل البحث العلمي كجزء من الحلول الممكنة، مع خفض الجمارك والرسوم على معدات البحث المستوردة، وتعزيز البحوث التي تساهم في إنتاج براءات الاختراع.

وأكد الجندي على ضرورة وضع نظام جديد يمنح الباحثين حوافز لتحسين جودة إنتاجهم البحثي، مع التركيز على الجودة كأولوية أساسية، وربط خطة البحث العلمي باحتياجات الصناعة والتنمية بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. وذلك لضمان تكامل جهود جميع قطاعات الدولة وتحقيق نهضة حقيقية في مجال البحث العلمي.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


وزير التعليم: فتح باب الالتحاق بـ 11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية جديدة 2024-2025

وزير التعليم العالي يعلن أعداد طلاب الجامعات الحكومة والخاصة في 2024

الفئات المصرح لها بالاشتراك في امتحانات نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2025

جامعتا بنها ووسط الصين الزراعية تبحثان تعزيز التعاون المشترك

«تعزيز البيئة المادية في المدارس».. كان هذا ما جاء في بيان وزير التعليم أمام اللجنة العامة بمجلس النواب

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن