(1)

أجب عن السؤال الآتى: فيم اختلفت جماعة الديوان مع مطران؟ وفيم اتفقوا؟


(2)

أجب عن السؤال الآتى: تخطت فكرة الوحدة العضوية عند الديوانيين من القصيدة إلى الديوان.


(3)

أجب عن السؤال الآتى: يقول المازنى: لبست رداء الدهر عشرين حجة وثنتين يا شوقى إلى خلع ذا البرد عزوفًا عن الدنيا ومن لم يجد مرادًا لآمال تعلل بالزهد استنتج من البيتين السابقين سمة من سمات الديوانين.


(4)

اهتم الديوانيُّون بوضع عنوان للقصيدة، وتجاوزوه إلى وضع عنوان ..............
للديوان
للفكرة
للمقطوعة
للغرض


(5)

يقول العقاد في قصيدته «الدينار في طريقه المرسوم»: لَمَّا بَدَا الدينارُ من ... بابِ الخِزانةِ في السماءْ نادى المُوَكَّلُ ثَمَّ بالـ ... أرزاقِ أين ترى الثَّوَاءْ؟ قال: انطلِقْ في الخافِقَيْـ ... نِ إلى فتًى جمِّ الشقاءْ قد بات ممنوعَ الغذا ... ءِ وراح مقطوعَ الكِساءْ فاذهبْ إليه ومَنِّهِ ... بعضَ السعادةِ والرجاءْ فأجابه الدينارُ وهْـ ... ـو يكاد يجهش بالبكاءْ سيطول بحثي عنه في ... وادي الخمولِ ولا لقاءْ ما مرادف كلمة «الثَّوَاء» في ضوء السياق السابق
القبر
البيت
الخِزانة
المُستقَر


(6)

ميِّز ممَّا يأتي ما يُعَدُّ مِن طُرُق المواجهة حين تصادمت آمال شباب الديوان بالواقع الاستعماري البغيض.
الهروب من عالم الواقع إلى عالم الخيال والأحلام
اللجوء إلى وصف الواقع بكلِّ أزماته الخانقة
التأثُّر برومانسية مطران الفرنسية واقتفاؤها
تغليب الجانب العاطفي على الفكر


(7)

صواب أم خطأ: مِن مآخِذ مدرسة الديوان على الإحيائيين عدم اهتمامهم بشعر المناسبات والمحافل؟
صح
خطا


(8)

............ من أسباب نهاية مدرسة الديوان.
انعزال شكري بعد ديوانه «أزهار الخريف»
مهاجمة شكري للمازني لأسباب أدبية
توقُّف المازني عن قول الشعر
اهتمام المازني بكتابة القصة على حساب القصيدة


(9)

جاءت مقدمة الديوان الأول لإبراهيم المازني ..............
ناقدةً لآراء مدرسة الديوان وميلهم الواضح إلى الخيال
مُوَطِّئةً وداعمةً للشعر الوجداني
شارحةً لِمَا حدث من خلاف بين المازني وعبد الرحمن شكري
مُلخِّصةً لآراء مدرسة الديوان وتوجُّههم الأدبي


(10)

ما مُبرِّر العقاد لكتابته في المدح على الرغم من مأخذه على الإحيائيين اهتمامهم الزائد بشعر المناسبات؟
المدح ليس من شعر المناسبات.
أنه يمدح دون مُقابِل ماد
أن ذلك كان في بداية حياته الأدبية.
المدح الصادق ليس عيبًا.


(11)

سُمِّيَت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبةً إلى ...............
كتاب الديوان في الأدب والنقد
الاتجاه الرومانسي في الأدب
الشعر الديواني المكتوب
ديوان الشعر العربي


(12)

يقول العقاد في قصيدته «بيت يتكلم»: وجاء الساكنُ الثاني ... وبئس الساكنُ الثاني يراه الناسُ ذا مالٍ ... وأفراسٍ وغيطانِ وقد شوهني بخلًا ... وأعراني وأعياني وقد صيرني سجنًا ... ومنه كان سجَّاني فلما طال بي عهدًا ... ولم أسعدْ بهِجرانِ وَدِدْتُ لوَ انَّ لي في كلِّ ... جُحْرٍ ألفَ ثعبانِ بديلًا منه أرضاهُ ... وأحبوه بغفراني وأنفث سمها أو يتـ ... ـقي شري ويخشاني إلى أن آده أجري ... ولم يظفَرْ بنقصانِ فأخلاني ولن أنسى ... سروري يوم أخلاني ما معنى كلمة «آد» كما تفهم من السياق؟
ادَّخر
أعطى
قوَّى
أتعب.


(13)

لقد جمعت ثقافة رُوَّاد الديوان بين ............. و...............
التراث العربي، الأدب الفرنسي
التراث العربي، الأدب الإنجليزي
الأدب العربي القديم، الأدب العربي الحديث
الأدب العربي، والأدب الغربي


(14)

أيٌّ من الآتي ليس من مآخِذ مدرسة الديوان على الإحيائيين؟
الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها
عدم وضوح الصدق في شعرهم
عدم مراعاة الوحدة الفنية
الاهتمام بالمضمون والفكرة دون الجانب البياني


(15)

«أشجان الليل، أزهار الخريف، عابر سبيل» عناوين لبعض دواوين شعراء مدرسة الديوان تعكس إحدى خصائص شعرهم، وهي .
الأغراض الشعرية المُتنوِّعة ذات الاتجاه الخيالي
ظهور مسحة من الحزن والألم واليأس في شعرهم
تأثُّرهم بشعر التراث وموضوعاته
وضوح الجانب العاطفي وطغيانه على الجانب الفكري


(16)

صواب أم خطأ: القصيدة لدى شعراء الديوان كائن حي تتعدَّد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان يضمها في وحدة فنية؟
صح
خطا


(17)

صواب أم خطأ: القصيدة لدى شعراء الديوان كائن حي تتعدَّد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان يضمها في وحدة فنية؟...........
صواب أم خطأ: القصيدة لدى شعراء الديوان كائن حي تتعدَّد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان يضمها في وحدة فنية؟
اعتزازهم بالثقافة العربية
تأثُّرهم بالرومانسية الفرنسية
البُعْد عن الواقع والتفاعل معه


(18)

الصدق في التعبير والبُعْد عن المبالغات أحد مبادئ مدرسة الديوان، ويُمثِّله في شعرهم .................
التخلُّص من تأثير المادة الأدبية القديمة واتباع خطاها
البُعْد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية
وضوح الجانب الفكري وطغيان الذهنية في شعرهم
ظهور ملامح الحزن والألم والتشاؤم في شعرهم


(19)

ميِّز ممَّا يأتي ما ليس من خصائص مدرسة الديوان .............
القصيدة عندهم كائن حي لكلِّ جزء فيها وظيفته
جمعهم بين الثقافة العربية والثقافة الفرنسية
البُعْد عن شعر المناسبات والموضوعات الاجتماعية
استهدافهم دائمًا المُثُل العُليا والقِيَم الرفيع


(20)

اقتفى شعراء مدرسة الديوان أثر .
خليل مطران
ميخائيل نُعيمة
أحمد شوقي
عباس العقاد


(21)

مَن -مما يأتي- لا يعدّ من رُوَّاد مدرسة الديوان؟
عبد الرحمن شكري.
إبراهيم المازني.
عباس العقاد.
أبو القاسم الشابي


(22)

كلُّ ما يأتي من نتائج انفضاض مدرسة الديوان، ما عدا ...........
توقُّف شكري عن قول الشعر وانعزال
دعم العقاد موقف المازني مقابل موقف شكري الأدبي
استمرار العقاد وحده مُمثِّلًا لهذه المدرسة
اكتفاء المازني بكتابة القصة والمقال الصحفي


(23)

يتضح الجانب......... في قصائد شعراء الديوان، وقد جعل ذلك............ تكثر في شعرهم، والعقلانية تطغى على................
الذهني، العاطفة، الذاتية
الذاتي، العقلية، الموضوعية
العقلي، الرمزية، الموضوعية
الفكري، الذهنية، العاطفة


(24)

صواب أم خطأ: من آثار تعميق شعراء الديوان للظواهر والتأمُّل في الكون طغيان الفكر على المشاعر؟
خطأ
صواب