(1)

يقول «أحمد شوقي»: إنَّ الذي ملأَ اللغاتِ مَحاسنًاجعلَ الجمالَ وسِرَّهُ في الضَّادِ عيِّن الكناية في البيت السابق، وبيِّن نوعها.
«الجمال»، كناية عن صفة.
«الضاد»، كناية عن موصوف.
«الجمال»، كناية عن موصوف
«اللغات»، كناية عن نسبة.


(2)

يقول «جبران خليل جبران»: حللْتِ من ذروةِ العَلياءِ منزلةًما حلَّها من ذواتِ التَّاج إلَّاكِ في عبارة «ذوات التَّاج» كناية، فما نوعها؟ وما المُكنى عنه؟
كناية عن موصوف، حبيبات الشاعر.
كناية عن صفة، الهيبة والجمال
كناية عن موصوف، الأميرات.
كناية عن صفة، العظمة والوقار.


(3)

قالت «الخَنْسَاء»: طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ ... سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا حَدِّد اللون البيانيَّ في البيت السابق، مبينًا سرَّ جماله.
كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
كناية عن صفة، الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.
كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.


(4)

أيُّ الجمل الآتية تشتمل على مجاز مرسل علاقته المسبَّبيَّة؟
رعتْ ماشية الحي الغيث.
الكريم لا يردُّ يدًا تسأله حاجة.
يستبشر الناس بنزول الرزق من السماء.
شرب القوم ماء النيل


(5)

قال «إيليّا أبو ماضي» في ذم التشاؤم: إنَّ شَرَّ الجُناةِ في الأرض نَفْسٌ ... تَتَوَقَّى قبل الرَّحِيل الرَّحيلا ما اللون البياني في قوله: «الرحيل» بالبيت السابق، وما سر جماله؟
تشبيه بليغ، التجسيم.
تشبيه بليغ، التشخيص.
كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.


(6)

أيُّ التعبيرات الآتية يحتوي على صورة خيالية؟
واجه الجنود الأعداء بشجاعة
شعرت بشجاعة الجنود في مواجهة الأعداء.
الجنود كأنهم الأسود في مواجهة الأعداء.
تَشَجَّع الجنود عند مواجهة الأعداء.


(7)

قال الشاعر: كأنَّما الماءُ في صَفَاءٍ ... وقَدْ جَرَى ذائِبُ اللُّجَينِ حدِّد نوع التشبيه وأركانه في البيت السابق.
بليغ، المشبه الماء، والمشبه به ذائب اللجين
مُفَصَّل، المشبه الماء، والمشبه به ذائب اللجين، وأداة التشبيه كأنَّ، ووجه الشبه الصفاء والجريان.
مُجمَل، المشبه الماء، والمشبه به ذائب اللجين، وأداة التشبيه كأنَّ
بليغ، المشبه ذائب اللجين، والمشبه به الماء.


(8)

«احمرَّ وجه الفتاة عندما مدح والدها أخلاقها». في الجملة السابقة كناية، فما نوعها؟ وما المُكنى عنه؟
كناية عن صفة، الخجل
كناية عن صفة، الألم
كناية عن موصوف، الحسناء.
كناية عن موصوف، المريضة.


(9)

أيُّ التعبيرات الآتية يشتمل على لون بياني يعتمد على المشابَهة لكنه ليس تشبيهًا؟
أنتِ كالبدر في البهاء والجمال.
الفتاة بدر.
أنتِ بدر ليلة تمامه.
رأيت بدرًا واقفًا في شرفة المنزل


(10)

«غرسنا اليوم شجرًا كثيرًا في حديقة المدرسة». حدِّد المجاز المرسل، وعلاقته في الجملة السابقة.
حديقة، المَكَانِيَّة
شجرًا، اعْتِبَار ما سَيَكون
اليوم، الحَالِّيَّة
المدرسة، المَحَلِّيَّة.


(11)

«أكل الضيوف قمحًا». ما علاقة المجاز المرسل في «قمحًا» في الجملة السابقة؟
المسبَّبيَّة
اعتبار ما سيكون.
السببيَّة
اعتبار ما كان.


(12)

«اقتحم الفدائيُّ معسكر الأعداء أسدًا». ما الصورة التي أتى عليها التشبيه البليغ في الجملة السابقة؟ وما سر جماله؟
المفعول المطلق، التوضيح.
الحال وصاحبها، التوضيح.
الحال وصاحبها، التجسيم.
إضافة المشبه به إلى المشبه، التوضيح.


(13)

يقول «أبو تمام» واصفًا امرأة: قمرٌ تبسَّمَ عن جُمانٍ نابتِفظَلِلتُ أرمُقُه بعَينِ الباهِتِ حفل البيت السابق بالصور البيانية، فأيٌّ من الآتي ليس من هذه الصور؟
الاستعارة التصريحية في «جُمان»
التشبيه البليغ في «قمر»
الاستعارة المكنية في «جُمان نابت».
الاستعارة المكنية في «قمر تبسَّم».


(14)

«السماحة والوفاء يسكنان بيت هذا الرجل». ما نوع الكناية في الجملة السابقة؟ وما سرُّ جمالها؟
كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل
كناية عن صفة، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.


(15)

«لبس الناس قطنًا»، «زرعتُ الأرض قطنًا». ما علاقة المجاز المرسل في «قطنًا» في كلٍّ من الجملتين السابقتين على الترتيب؟
اعتبار ما كان، اعتبار ما كان.
اعتبار ما كان، اعتبار ما سيكون.
اعتبار ما سيكون، اعتبار ما سيكون
اعتبار ما سيكون، اعتبار ما كان.


(16)

«نزل المسافر بالقوم فأكرموه خير إكرام». في الجملة السابقة مجاز مرسل، فما هو؟ وما علاقته؟
«القوم»، الحالِّية.
«القوم»، المحلية.
«المسافر»، الجزئية
«المسافر»، الكلِّية.


(17)

«بالعلم يخرج الناس من الظلمات إلى النور». ما نوع الاستعارة في «الظلمات» في الجملة السابقة؟ وما سرُّ جمالها؟
مكنية، التوضيح.
تصريحية، التجسيم.
تصريحية، التشخيص
مكنية، التجسيم.


(18)

قال «ابن الرومي» عن بَيْتِه: فَقَد أَلِفَتْهُ النَّفْسُ حَتَّى كَأَنَّه ... لها جَسَد إنْ بَانَ غُودِرتُ هَالِكا حَدِّد نوع التشبيه في البيت السابق، موضِّحًا سرَّ جماله، وبمَ يوحي.
مُفَصَّل، التشخيص، ارتباط نفسه بمنزله وتعلُّقه به.
مُجْمَل، التجسيم، يوحي باهتمامه بمنزله وحرصه عليه.
تمثيلي، التوضيح، يوحي بقوة ارتباطه ببيته وتعلُّقه به.
ضمني، التوضيح، حزنه الشديد لفراق بيته.


(19)

قال «حافظ إبراهيم» على لسان «مصر»: أَنَا إنْ قَدَّر الإلَه مَمَاتي ... لا تَرَى الشَّرْق يَرْفَع الرَّأْس بَعْدِي في البيت السابق استعارتان. حَدِّدهما، وبيِّن نوعَيْهما.
«لا ترى الشرق» تصريحية، «الرأس» تصريحية
«مماتي» تصريحية، «الشرق يرفع الرأس» مكنية.
«مماتي» مكنية، «الشرق يرفع الرأس» تصريحية.
«قَدَّر الإله» مكنية، «بَعْدِي» تصريحية.


(20)

«اشتعلت حماسة الفتيان حينما بدأ السباق». ما نوع الاستعارة في الجملة السابقة؟ وما سرُّ جمالها؟
مكنية، التجسيم.
مكنية، التشخيص
تصريحية، التجسيم
تصريحية، التوضيح.


(21)

حَدِّد التعبير الذي يحتوي على مجاز مرسل علاقته الكُلِّية.
شرح الخبر صدر الطالب فزاد نشاطه وإقباله على الدراسة
نزلت بأهل الريف فأكرموني
وضع الرجل أصابعه في أذنيه بسبب الصوت المزعج
أنزل الله من السماء رزقًا.


(22)

فيما يأتي، ميِّز التعبير الذي يحتوي على صورة بيانية.
هذا الرَّجُل كثير الرَّمَاد.
قابلتُ رجُلًا كريمًا.
التقيتُ برجُل مشهور بالكرم
أنت رجُل تُكرِم ضيوفك.


(23)

قال الشاعر: اليُمْنُ يَتْبَع ظِلَّه ... والمَجْد يَمْشِي فِي رِكَابِه ما نوع الكناية في البيت السابق؟ وما سرُّ جمالها؟
كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
كناية عن نسبة، الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.


(24)

قال «السموأل بن عادياء»: إِذَا المَرْء لَم يَدْنَس من اللُّؤم عِرْضُه ... فَكُلُّ رِدَاءٍ يَرْتَديه جَمِيل استخرِج من البيت السابق استعارة تصريحية، ووَضِّح سرَّ جمالها.
«رِدَاءٍ»، التشخيص
«عِرْضُه»، التجسيم
«رِدَاءٍ»، التجسيم.
«اللؤم»، التجسيم.


(25)

قال «حافظ إبراهيم» على لسان «مصر» متحدثةً عن نفسها: وَقَف الخَلْق يَنْظُرون جَميعًا ... كَيْف أَبْني قَواعِد المَجْد وَحْدِي في قول الشاعر «أبني قواعد المجد» لون بياني. بيِّن نوعه، وسرَّ جماله.
استعارة مكنية، التجسيم
استعارة مكنية، التشخيص.
استعارة تصريحية، التجسيم
تشبيه بليغ، التوضيح.