وزير التعليم العالي يهنئ جامعة المنصورة لفوزها بجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

قدّم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تهانيه لأسرة جامعة المنصورة بمناسبة فوزها بجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024.

وكانت جامعة المنصورة تحت قيادة الدكتور شريف خاطر قد قدمت مشروعاً بعنوان "محو الأمية بجامعة المنصورة لتحقيق الاستدامة وجودة الحياة في الريف المصري". هذا المشروع، الذي فاز بجائزة اليونسكو، يهدف إلى معالجة مشكلة الأمية في الريف المصري وتعزيز الوعي بأهمية تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة. كما يسعى المشروع إلى تعزيز مشاركة طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، وتقديم برامج فعالة تشمل محو الأمية الهجائية والوظيفية والرقمية. بالإضافة إلى ذلك، يسعى المشروع إلى إقامة شراكات مع مؤسسات المجتمع المختلفة لدعم جهود محو الأمية والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة، وزيادة مشاركتها في سوق العمل، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وشهد المشروع مشاركة 61,182 طالباً وطالبة في القرى التابعة لنحو 17 إدارة بمحافظة الدقهلية وبعض المحافظات المجاورة، مما ساهم في خفض نسبة الأمية في المحافظة من 25.8% في عام 2019/2020 إلى 20.8% في عام 2023/2024. كما زاد عدد الفتيات المتحررات من الأمية في القرى من 9,367 في عام 2020/2021 إلى 26,388 في عام 2023/2024، بإجمالي 76,643 متحررة مقارنة بـ 67,252 متحررًا من الذكور منذ بدء المشروع.

زاد الوعي المجتمعي بأهمية محو الأمية والتعلم مدى الحياة بفضل الفعاليات التوعوية التي نظمتها الجامعة داخل القرى الريفية، بالتعاون مع الجهات الشريكة مثل الهيئة العامة لتعليم الكبار، المجلس القومي للمرأة، ومبادرة "حياة كريمة". وقد شملت الفعاليات 56 فعالية توعوية داخل الجامعة استفاد منها 7,604 أفراد، و83 قافلة توعوية في القرى بإجمالي 6,515 مستفيد. كما تم تدريب وتأهيل الطلاب كمعلمين للكبار من خلال 75 دورة تدريبية تناولت خصائص التعليم للكبار واستراتيجيات التدريس الحديثة والتعليم عن بُعد.

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو قد أعلنت عن جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024 في يونيو الماضي، ووفرت الدعم بشأن كيفية إعداد وتقديم ملفات الجائزة إلى منظمة اليونسكو، مما يعكس دورها الحيوي كحلقة وصل بين المنظمات الدولية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة والجهات الوطنية.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن