11 توصية من مؤتمر الغدد الصماء بطب عين شمس لتحسين جودة حياة مرضى السكري

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

افتتح الدكتور علي الأنور، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، فعاليات المؤتمر الأول للغدد الصماء والسكر، الذي نظمه قسم الغدد الصماء والسكر بمستشفى الباطنة في كلية الطب بجامعة عين شمس.

شهد المؤتمر حضور مجموعة من الأطباء البارزين، بينهم الدكتور شريف وديع، أستاذ الرعاية المركزة بجامعة عين شمس ومستشار وزير الصحة للطوارئ، والدكتور عمرو حسن، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة ومستشار وزير الصحة والسكان، والدكتور حاتم الجمل، رئيس وحدة الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بجامعة عين شمس، والدكتور طارق يوسف، مدير مستشفى الباطنة الجامعي.

تولى الدكتور طارق ماجد، رئيس الأقسام، الإشراف على المؤتمر، بينما ترأست الدكتور سلوى صديق، رئيس وحدة الغدد الصماء بجامعة عين شمس، فعاليات المؤتمر.

شارك في المؤتمر عدد من الأساتذة المتخصصين في الغدد الصماء والسكر، وأمراض النساء والولادة، والتغذية العلاجية، والطب النفسي، والأشعة التداخلية، والحساسية والمناعة، وقسم الرمد، حيث تم تبادل الأفكار والخبرات حول التحديات الصحية المرتبطة بأمراض الغدد الصماء والسكر.

اختتم المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة، منها:

الكشف المبكر: ضرورة الكشف المبكر عن مرض السكري وتشخيصه، مع الاستمرار في دعم مبادرة مائة مليون صحة لتفادي المضاعفات. كما يُنصح بالالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة الخفيفة للتحكم في الوزن بجانب العلاج الطبي.

الأدوية الحديثة: استخدام الأدوية الحديثة التي تؤثر على الكلى والقلب يمكن أن يقلل من تأثير مرض السكري على هذه الأعضاء ويقلل من حدوث الجلطات. متابعة مستوى السكر باستخدام أجهزة الـ CGM (Continuous Glucose Monitoring) مهمة لمرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني الذين يتناولون الأنسولين.

البحث العلمي: تعزيز البحث العلمي في مجالات الغدد الصماء، وتأثير الهرمونات، والعلاج الجيني، ومحاولة تطبيقها بشكل مدروس وفقًا للنهج الوطني في البحث العلمي.

ضغط الدم: التدقيق في تشخيص ضغط الدم ووصف العلاج المناسب لتقليل مخاطر الاعتلال الكلوي وجلطات القلب، مع استشارة المتخصصين في حالات عدم الاستجابة للعلاج الأولي. العديد من حالات ارتفاع ضغط الدم ترتبط بأورام الغدة الكظرية.

الحمل وأمراض الغدة: التنسيق مع أساتذة أمراض النساء والتوليد لإنشاء عيادة مشتركة لمتابعة حالات الحمل المرتبطة بالتهاب الغدة الدرقية والكظرية وسكر الحمل، لتحقيق أقصى استفادة للأم والجنين.

ارتفاع الدهون والكوليسترول: تشخيص وعلاج أمراض ارتفاع الدهون والكوليسترول التي تؤدي إلى تصلب الشرايين، مع تحديد الجرعة العلاجية المناسبة لتفادي الأعراض الجانبية.

أدوية الغدة الدرقية: تناول أدوية الغدة الدرقية على معدة خاوية، بعيدًا عن الأدوية الأخرى، لتفادي التفاعلات.

فحص القدمين: ضرورة الفحص الدوري للقدمين للاطمئنان على صحة الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية للحفاظ على سلامتها.

التردد الحراري: استخدام التردد الحراري لعلاج نتوءات الغدة الدرقية الحميدة كآلية حديثة وآمنة، مع أعراض جانبية أقل.

تشكل هذه التوصيات خطة شاملة لتحسين رعاية مرضى الغدد الصماء والسكري وتعزيز البحث العلمي في هذا المجال، بما يتماشى مع الجهود الوطنية في الرعاية الصحية.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن