وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية..

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بحضور الدكتور حسام عثمان، نائب الوزير لشؤون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور وليد الزواوي، أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية الاجتماع، استعرض الوزير نتائج تنفيذ التكليفات التي تمت مناقشتها في الاجتماع السابق، والتي شملت تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية لتسريع الإنتاج البحثي وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى متابعة الابتكارات وتكثيف الجهود التسويقية لمنتجات المراكز والمعاهد بالتعاون مع الشركاء المعنيين.

أكد الوزير على أهمية ربط البحث العلمي بأولويات التنمية الوطنية، من خلال توجيه الجهود البحثية نحو معالجة التحديات المجتمعية وتطوير حلول مبتكرة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة. كما دعا إلى تبني استراتيجيات بحثية طموحة تركز على الصناعات المستقبلية ذات التنافسية العالمية، مشددًا على ضرورة دعم الباحثين وتوفير البيئة الملائمة للإبداع والابتكار.

وجه الوزير بضرورة متابعة الابتكارات والمنتجات الناتجة عن المراكز والجهات البحثية بهدف تعزيز القيمة الاقتصادية للبحث العلمي. وأشار إلى أهمية دراسة الاحتياجات الحالية والمستقبلية وتقديم حلول مبتكرة وعملية لتلبيتها، وتحويل البحث العلمي إلى منتجات تساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة.

ناقش المجلس أيضًا آخر المستجدات المتعلقة بالمشاركة في مؤتمر المناخ القادم (COP29) في مدينة باكو بأذربيجان في نوفمبر المقبل.

كما استعرض الاجتماع زيارة الدكتور حسام عثمان لبعض الجهات البحثية، مثل معهد بحوث الإلكترونيات والمعهد القومي للبحوث، مشددًا على أهمية استمرار الزيارات الميدانية لتقييم الأثر الصناعي لهذه المراكز ووضع آلية شاملة لدعم الابتكار والبحث العلمي، مما يسهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني.

خلال الاجتماع، تم عرض فيلم تسجيلي يبرز أنشطة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وأكدت الدكتورة عبير السحراتي، القائم بأعمال رئيس المعهد، على الدور المحوري للمعهد وفروعه في الإسكندرية والغردقة والسويس والقناطر الخيرية. وأكد الوزير على ضرورة تحويل أبحاث المعهد إلى منتجات قابلة للتسويق، داعيًا إلى تكثيف الجهود لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من هذه المنتجات.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لاختيار رئيس شعبة مترولوجيا الكتلة والقوة بالمعهد القومي للمعايرة.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن