لطلاب الدبلومات.. كيفية التقديم لكليات الزراعة من خلال اجتياز معادلة

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

انتهت امتحانات الدبلومات للمدارس الفنية الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية، سواء لنظام الثلاث سنوات أو الخمس سنوات، بالإضافة إلى امتحانات المعاهد التي تمنح مؤهلًا فوق المتوسط يعادل شهادة الثانوية الفنية نظام الخمس سنوات.

جدير بالذكر أن قرار التنسيق للعام الجامعي الجديد ينص على تخصيص 10% من مقاعد الكليات بالجامعات الحكومية لحملة الشهادات والمعاهد الفنية، وتحسب هذه النسبة من إجمالي المقبولين من حملة شهادة الثانوية العامة المصرية. على سبيل المثال، إذا تم قبول 1000 طالب في كليات الهندسة من حملة الثانوية العامة، فسيتم تخصيص 100 مقعد إضافي لحملة الشهادات والمعاهد الفنية، ويتم قبولهم عبر مكتب التنسيق في المرحلة الثالثة أو من خلال المسابقات المركزية والموحدة.

وفيما يلي خطوات الالتحاق بكليات الزراعة لطلاب الدبلومات والمعاهد:

الامتحان المؤهل: يمكن للطلاب الحاصلين على شهادات المعاهد الفنية ودبلوم المدارس الثانوية الزراعية (نظام الخمس سنوات) بعد الإعدادية، والمعاهد الفنية (نظام السنتين بعد الثانوية)، ودبلوم المعهد الفني الصناعي بشبرا (شعبة معامل بيولوجية)، ودبلومات المدارس الثانوية الزراعية (نظام الثلاث سنوات)، التقدم لامتحان القبول بكليات الزراعة.

التقديم الإلكتروني: يتم التقديم عبر رابط المسابقة المتاح على موقع المجلس الأعلى للجامعات، حيث فتحت أمانة المجلس الأعلى للجامعات باب التقديم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية (نظام الثلاث سنوات)، والمدارس الثانوية الفنية (نظام الخمس سنوات)، والمعاهد الفنية (نظام السنتين بعد الثانوية).

عدد محاولات التقديم: يتم توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد بحيث يكون للطالب فرصتان متتاليتان، تُحسب ابتداءً من العام الذي حصل فيه الطالب على المؤهل. يُطبق هذا النظام على الطلاب الحاصلين على الدبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2024 والمتقدمين لامتحانات الدبلومات والمعاهد اعتباراً من هذا العام.

شروط القبول: لن يُسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية (نظام الثلاث سنوات) ودبلوم المدارس والمعاهد الفنية (نظام الخمس سنوات) من دفعتي 2022/2023، الذين تم ترشيحهم بالفعل عبر مكتب التنسيق لإحدى الكليات التي تُجرى لها اختبارات الدبلومات والمعاهد (مثل كليات الهندسة)، بالتقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد هذا العام. سيتأكد مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد من تنفيذ هذا الشرط عبر تقديم بيانات الطلاب المرشحين لهذه الكليات لأمانة المجلس الأعلى للجامعات سنويًا.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


خصصت إدارة تعليم قوص في قنا الفقرة الأولى من أول طابور صباحي للتعريف بمبادرة "بداية"

تعينيات جديدة بجامعة عين شمس.. محمد الشافعى وسلوى سليمان وكيلان للحقوق والإعلام

محافظة الجيزة تطلق مبادرة "مدارس مدينة الجيزة" في إطار استعداداتها للعام الدراسي الجديد

وزير التعليم يؤكد أن الحضور في المدارس أصبح إلزاميًا بسبب مشكلة الغياب

وزير التعليم يوضح سبب هجوم أصحاب الدروس الخصوصية والسناتر بعد إعادة هيكلة الثانوية العامة

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن