مدينة الأبحاث العلمية تستضيف المؤتمر الدولي الثاني حول "التحديات والآفاق المستقبلية للتكنولوجيا الحيوية"

الكاتب : حنين قدرى

امتحن الان


ابحث عن امتحان

نظمت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان "التحديات والآفاق المستقبلية للتكنولوجيا الحيوية: ربط البحث العلمي بالصناعة"، وذلك في مقر المدينة ببرج العرب. شهد المؤتمر مشاركة واسعة من رؤساء ونواب الجامعات، والمديرين التنفيذيين للمراكز البحثية، وعمداء الكليات والمعاهد البحثية، ورؤساء مجالس إدارات الشركات الصناعية.

تضمنت فعاليات المؤتمر جلسة نقاشية تحت شعار "خارطة الطريق للتعاون: مد جسور البحث العلمي للابتكار والنمو"، بالإضافة إلى توقيع عدة اتفاقيات هامة. فقد أبرم بروتوكول تعاون بين المدينة ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث، يهدف إلى تطوير مواد تشخيصية ولقاحات لأمراض الكبد الناتجة عن العدوى الطفيلية. كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة العلمين الدولية، تركز على إجراء أبحاث تطبيقية مشتركة، وعقد دورات تدريبية، وورش عمل بين الطرفين، فضلاً عن تبادل الاستفادة من الإمكانيات البحثية والأجهزة العلمية.

كما تم تجديد ثلاث بروتوكولات تعاون مع معهد بحوث البترول المصري، وشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بهدف تعزيز التعاون العلمي بين الباحثين. وتهدف هذه البروتوكولات إلى تطوير خطة بحثية متكاملة تتماشى مع الخطة البحثية للطرفين لخدمة التنمية البيئية والمجتمعية، ومواجهة التحديات المرتبطة بمنظومة مياه الشرب ومصادر المياه البديلة، وإنتاج الطاقة، وحلول مشاكل شح المياه عبر برنامج "تطبيق حلول تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الصحي لضمان مستقبل أكثر استدامة".

أكدت الدكتورة منى عبداللطيف، مدير المدينة، أن المؤتمر يعزز التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية ونظرائهم الدوليين، مشيرة إلى أن التقنية الحيوية تلعب دورًا محوريًا في الإنتاج الزراعي، والبيئة، والطب التجديدي لمواجهة أبرز المشاكل التي يواجهها الإنسان.

من جانبها، أوضحت الدكتورة عبير عبدالوهاب، عميد معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية ورئيسة المؤتمر، أن المدينة تسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعية على منصة دولية لتبادل المعرفة والخبرات والبحوث والابتكارات في مجتمع التكنولوجيا الحيوية، والتي تشمل قطاعات متعددة منها الطبية، والبيئية، والزراعية.

وعلى هامش المؤتمر، تم عرض بوسترات لمشاركين في مجال التكنولوجيا الحيوية، ونماذج أولية لطلاب جامعة برج العرب التكنولوجية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" ببرج العرب، بالإضافة إلى بوسترات لطلاب المدارس الصيفية لعام 2024. كما تم اختيار ثلاثة مراكز لأفضل بوسترات معروضة وتقديم شهادات تقدير للطلاب المتفوقين.

حضر المؤتمر الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، والدكتور عمرو أمين عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور محمود رمزي فرج، القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول، إلى جانب عدد من المتخصصين في مجال التكنولوجيا الحيوية من الجامعات والمراكز البحثية المصرية، ورجال الصناعة ورؤساء الشركات.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن