لائحة الانضباط المدرسي.. كيفية التقدم بتظلم لمدير المدرسة

الكاتب : سارة حسن

امتحن الان


ابحث عن امتحان

أصدر الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم (150) بشأن تنظيم لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي لمرحلة التعليم قبل الجامعي.

وفقًا للقرار، تم تصنيف مخالفات السلوك إلى أربعة مستويات بناءً على درجة خطورتها وتأثيرها على الطالب والبيئة التعليمية والمجتمع. يُلزم القرار بتوثيق جميع المخالفات والتعامل معها وفقًا للأنظمة التربوية المعتمدة.

تضمنت اللائحة مجموعة من الواجبات التي تقع على أولياء الأمور، منها الالتزام بتعليمات المدرسة، وضمان عدم التدخل في سير العملية التعليمية بأي شكل. كما شجعت على تعليم الأبناء المهارات الاجتماعية، متابعة سلوكياتهم ونظافتهم، والتواصل المستمر مع المدرسة. وأكدت اللائحة على أهمية تحمل المسؤولية في حال تعرض منشآت المدرسة للتلف بسبب إهمال أو تعمد الطالب، والتعاون مع المدرسة في تعزيز الانضباط الذاتي للطلاب.

أما فيما يخص التظلمات، فمن حق الطالب أو ولي أمره تقديم تظلم ضد القرارات العقابية. في حالات المخالفات غير الجسيمة، يتم تقديم التظلم لمدير المدرسة، الذي يلتزم بالبت فيه خلال ثلاثة أيام. وفي حال عدم الرضا عن القرار أو تأخر الرد، يمكن لولي الأمر اللجوء إلى لجنة الحماية المدرسية للبت فيه خلال أسبوع. أما في حالات المخالفات الجسيمة، يتم رفع التظلم إلى مدير المديرية التعليمية، الذي يلتزم بالرد في غضون أسبوعين.


إنشاء حساب طالب

اخبار متعلقة


جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح

الاكثر قراءة


تنسيق الشهادات الفنية لعام 2024: الحدود الدنيا للقبول في تخصص السياحة

نتائج تنسيق دبلوم الزراعة 3 سنوات لعام 2024

أبرز قرارات وزير التربية والتعليم مع انطلاق العام الدراسي الجديد

تعليم الكبار في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية: 7 محافظات حققت تقريبًا معدلات صفرية في الأمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: معهد "تيودور بلهارس" يُنظم ورشة عمل متقدمة في تخصص مناظير الجهاز الهضمي

مناهج التعليم


ابحث عن منهجك الدراسي

دليل امتحانات مصر


ابحث عن